‫الرئيسية‬ الأعداد السابقة الإعلام في اليمن القنوات اليمنية.. حاضرها ومواقعها

القنوات اليمنية.. حاضرها ومواقعها

صوت الأمل – ياسمين عبدالحفيظ

أما عن تاريخ البث في شمال اليمن  فقد عرف الشمال اليمني البث التلفزيوني في عام 1975م عندما تم افتتاح محطة في صنعاء في24سبتمبر1975م والتي توسع بثها تدريجياً ليغطي مساحات أكبر من البلاد ويغطى إرساله على الشبكة الأرضية جميع مساحات أراضي الجمهورية تقريباً، وبعد إعلان قيام الجمهورية اليمنية عام 1990م سميت محطة صنعاء القناة الأولى ومحطة عدن القناة الثانية.

بدأ بث برامج تلفزيون الجمهورية اليمنية فضائياَ لأول مرة في 20 ديسمبر 1995م عبر القمر الأمريكي(إنتلسات 702)، وانتقل البث ابتداءً من 15 سبتمبر 1996م إلى القمر (عربسات A2)، وابتداءً من6 مارس2003م انتقل البث الفضائي على القمر (الصناعي A3) وابتداء من العام 2007م انتقل إلى القمر الصناعي (عربسات بدر4).

تشهد القنوات التلفزيونية اليمنية في الوقت الحاضر تزايداً مستمراً بين القنوات الحكومية والخاصة، وتعد قناة اليمن ولها قناتين بنفس الاسم، قناة تابعة للحكومة المعترف بها وقناة تتبع جماعة أنصار الله، وقناة سبأ وقناة الإيمان وقناة عدن وقناة حضرموت(حكومية) وجميعها قنوات حكومية. بينما تعد القنوات الخاصة أكثر حضوراً وتنافساً في الاستحواذ على أكبر قدر من الجمهور ومنها قناة يمن شباب وقناة السعيدة وقناة اليمن اليوم وقناة بلقيس وقناة الهوية وقناة سهيل وحضرموت والغد المشرق وقناة يمن سما وقناة الشرعية وقناة المهرية وقناة المسيرة والساحات وآزال والعقيق، وهناك العديد من القنوات التي تحضّر لبث تجريبي لأجل انطلاقها.

سجلت دراسة مسحية أعدها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي في العالم 2018م أنَّ 22 قناة فضائية يمنية حكومية وخاصة وحزبية حتى نهاية العام 2017م، منها 14 قناة تبث من خارج الأراضي اليمنية، و8 قنوات تبث من داخل اليمن، وتضمنت الدراسة أنَّ وسائل الإعلام النشطة حتى نهاية العام 2017م وصلت إلى 258 وسيلة إعلامية ما نسبته 68% مواقع إخبارية، و 14% إذاعات محلية، و8%مطبوعات (صحف)، و8% قنوات فضائية.

أغلب القنوات اليمنية تبث من خارج اليمن مثل تركيا ومصر والسعودية ولبنان وغيرها؛ نظراً لتأزم الوضع في البلاد جراء الصراع، ومن القنوات التي تبث من تركيا قناة بلقيس وقناة يمن شباب وقناة المهرية وغيرها، ومن القنوات التي تبث من السعودية جميع القنوات التابعة للحكومية الشرعية وبعض القنوات الخاصة مثل قناة سهيل الفضائية وقناة الشرعية، كما تبث العديد من القنوات الأخرى من الإمارات ومصر وغيرها من الدول.

تصنيفات القنوات اليمنية

يتنوع تصنيف القنوات اليمنية بين دينية ومتنوعة وإخبارية وسياسية وتعليمية وتختلف من حكومية وخاصة، بعضها قنوات شبابية ويكون خطابها موجه لشريحة الشباب لكن تعد حسب ناشطين تناولاتها الإعلامية المخصصة لفئة الشباب ومناقشة قضاياهم ومشاكلهم في السنوات الأخيرة قاصرة لاسيما وأنَّها تخصص مساحات واسعة لتغطية أخبار الصراع. القنوات الدينية يتخصص خطابها الإعلامي في الجانب الديني. وهناك أيضاً مثلما تقدم قنوات المنوعات والتعليم.

ويعد الجانب السياسي والإخباري سائداً على جميع القنوات اليمنية بمختلف توجهاتها وتخصصاتها –خاصة- وأنَّ الوسائل الإعلامية تتسابق في نقل أخبار الميادين والانتصارات وتحرص كل منَّها على تصدر قائمة نقل الأحداث أولاً بأول.

محتوى التلفزيون اليمني

تتشابه القنوات التلفزيونية اليمنية في المحتوى الذي تقدمه خصوصاً في البرامج ذات القوالب الإخبارية والبرامج المنوعة كالحوارات والبرامج الترفيهية والاجتماعية والدينية وتتشابه معظم القنوات بإعداد التقارير المصورة في عكس واقع المجتمعات اليمنية وتناولتها للمشكلات والقضايا المختلفة التي يعيشها الإنسان اليمني في أرضه إضافة إلى برامج تحتوي  على استطلاعات وإجراء اللقاءات، وبرامج تتشارك فيها معظم القنوات اليمنية وهي البرامج التي تغطي  آخر التطورات العسكرية في البلاد، سواء برامج إخبارية أو نقاشية.

مميزات القنوات

تتميز معظم القنوات اليمنية بالتنوع في تقديم محتواها؛ لتكون سياسية واجتماعية وتعزيزها بفعالية؛ لتكون نافذة مباشر لنقل الواقع وعمل المقابلات الخاصة، ومتابعة الأخبار اليمنية اليومية مع تكثيف التغطيات الخاصة حولها ودعم النقاشات بغرض الوقوف على آخر التطورات.

تطلق معظم القنوات اليمنية الفضائية بثها التلفزيوني المدعوم بتقنية SD القياسية، وتضيف القنوات شريط إخباري أسفل الشاشة متضمناً آخر الأخبار العاجلة من داخل اليمن، كما تلعب دوراً مهماً في تدفق المعلومات من خلال برامج متنوعة ترصد الملفات الساخنة وتسلّط الضوء على القضايا الاجتماعية وأحوال الأفراد في مناطق مختلفة.

القنوات قبل وبعد الصراع

اختلفت سياسة الكثير من القنوات اليمنية وتغير محتواها الذي كانت تقدمه قبل الصراع كما تغيرت كوادرها ومناطق بثها وجميعها تغيرات فرضتها آلة الصراع في البلاد، فكثير من القنوات اليمنية خاصة الحكومية كانت جميع تناولاتها الإعلامية محصورة في الجانب الاجتماعي والجانب الرياضي والبرامج ذات الطابع الجماهيري والمسابقاتي والبرامج الغنائية خاصة في بعض المناسبات الدينية وكانت هذه البرامج تشكل اهتماماً كبيراً للمواطن الذي يحرص على متابعتها من كل أنحاء البلاد، وكانت القنوات اليمنية تكاد تخلو من البرامج السياسية عدا برامج الأخبار التي كان يخصص لها مساحة ضيقة جداً مقارنة بالبرامج الأخرى، وبعد العام2011 م غيرت كثير من القنوات محتواها وتناولها الإعلامي؛ لتواكب التطورات في البلاد والعالم من الناحية السياسية وصاحب ذلك ظهور الكثير من القنوات الخاصة التي لعبت دوراً في تغطية الاحتجاجات وعكست رأي الشارع حتى استمرت القنوات الخاصة في التزايد إلى الآن، ولعبت الأحداث التي تمر بها البلاد دوراً في انتهاج الكثير من الوسائل الإعلامية ليس فقط القنوات التلفزيونية مساحات من تغطيتها للبرامج التي تنقل أخبار الجبهات والانتصارات، وباتت البرامج الثقافية والمسابقاتية والغنائية وغيرها محصورة في مساحات صغيرة من محتوى القنوات، كما هُمشت الكثير من الشرائح داخل المجتمع من تناول القنوات لمشكلاتها وقضاياها بفعل انشغالها بتغطية الأخبار، مما اضطر المشاهد اليمني إلى مقاطعة الكثير منها ومتابعة قنوات عربية أخرى.

أشهرها

تبذل القنوات اليمنية جهوداً كبيرة سواء في تحسين جودة البث أو استقطابها كوادر مؤهلة أو من خلال تحسين برامجها من ناحية الإنتاج والمحتوى، إلا أنه لا توجد دراسات توضح أفضل القنوات اليمنية خاصة أنَّ القنوات اليمنية تتميز عن بعضها في برامج أو في مواسم معينة.

في العام 2021م أجريت دراسة قام بها  الباحث اليمني الصحفي صدام النظيف عن ترتيب القنوات الفضائية اليمنية من الأعلى إلى الأقل مشاهدة على يوتيوب خلال موسم رمضان 2021م، وكشفت الدراسة أنَّ قناة يمن شباب تعد من القنوات التليفزيونية الأعلى مشاهدة على يوتيوب، تلتها قناة السعيدة، في حين حلت قناة المهرية المرتبة الثالثة لتأتي قناة حضرموت (الخاصة) في المركز الرابع في حين تحتل قناة سهيل المركز الخامس.

وكانت بيانات الـ 10 القنوات الأولى التي استحوذت على أعلى حصة في سوق المشاهدين على النحو الآتي:-يمن شباب: وقد حصلت على 34.584.374 مليون مشاهدة، ونحو 110 ألف مشترك خلال رمضان، السعيدة: حيث حصلت على 29.114.896 مليون مشاهدة، و 124 ألف مشترك، كأعلى قناة زاد عدد مشتركيها في رمضان، المهرية: حصلت على 17.853.716 مليون مشاهدة، و 97 ألف مشترك، حضرموت: حصلت على 11.416.365 مليون مشاهدة، و 67 ألف مشترك، سهيل: حصلت على 11.069.816 مليون مشاهدة، و 46 ألف مشترك، الهوية: حصلت على 6.669.031 مليون مشاهدة، و 29 ألف مشترك، اليمن (صنعاء): حصلت على 3.672.604 مليون مشاهدة (لا تظهر أرقام عدد المشتركين في موقع القناة على يوتيوب)، بلقيس: حصلت على 2.067.171 مليون مشاهدة، و 15 ألف مشترك، الغد المشرق: حصلت على 1.879.680 مليون مشاهدة، و 7 آلاف مشترك، المسيرة: حصلت على 1.523.042 مليون مشاهدة، و 4 آلاف مشترك.

كما كشفت الدراسة أنَّ الجمهور اليمني يشاهد التليفزيون في رمضان أكثر بزيادة تتراوح نسبتها ما بين 500 – 300% عن بقية الأشهر.

دراسة تقييمية

أُجريت دراسة تقييمية -نفذها مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي في العام 2017م- للأداء المهني لوسائل الأعلام المرئية اليمنية حيث أظهرت الدراسة  أنَّ ما يقارب الـ 21 % من البرامج المرصودة لم  تقدم أي مصادر أو مراجع للمعلومات المقدمة للجمهور، كما كشفت الدراسة هيمنة  اللغة التحريضية التعبوية بشكل كلي أو جزئي على ما يقارب   الـ 51% من  إجمالي البرامج المرصودة في ظل انحدار مستوى الحيادية في البرامج والأخبار التلفزيونية.

وتهدف هذه الدراسة التقييمية إلى اختبار مستوى التزام وسائل الإعلام المرئية في اليمن بالمعايير والقواعد المهنية للتغطية الإعلامية من حيث شرح سياق المعلومة ومدى تضمينها الحقائق والأرقام والاقتباسات والمصادر ومستوى التوازن في وجهات النظر ووضوح اللغة المستخدمة بالإضافة إلى مستوى التزامها بمعايير وأخلاقيات الصحافة الحساسة أثناء النزاعات.

الرجاء تسجيل الدخول للتعليق.

‫شاهد أيضًا‬

استطلاع.. 29% للإعلام قدرة كبيرة على إحلال السلام وترسيخ السلم الاجتماعي

صوت الأمل – رجاء مكرد أوضحت نتائج استطلاع إلكتروني أجراه يمن انفورميشن سنتر، منتصف شهر مار…