‫الرئيسية‬ استطلاع استطلاع.. 95% يرون أنَّ استمرار الصراع في اليمن يؤثر على انتشار الفساد

استطلاع.. 95% يرون أنَّ استمرار الصراع في اليمن يؤثر على انتشار الفساد

صوت الأمل – يُمنى أحمد

كشفت نتائج الاستطلاع الإلكتروني الذي أجرته وحدة المعلومات واستطلاع الرأي في يمن انفورميشن سنتر، في النصف الثاني   من شهر نوفمبر 2022م، حول “الفساد في اليمن” عن اتفاق 95% من المُستطلعين على أنَّ لاستمرارية الصراع في اليمن أثر على انتشار الفساد، في حين 5% فقط يرون عكس ذلك.

   وفي الاستطلاع الذي استهدف 67% من الإناث و33% من الذكور، عند السؤال عن أكثر القطاعات تضررًا من الفساد في اليمن اتجهت آراء 25% من المُستطلعين إلى قطاع التعليم، 22% قطاع  الاقتصاد، 20% قطاع القضاء، 20% قطاع الصحة، 10% قطاع الزراعة، وفقط 3% قطاع الزراعة.

   وبيّن 51% من المشاركين بالاستطلاع أنَّ غسيل الأموال هو من أكبر أوجه الفساد في القطاع الاقتصادي في اليمن، 28% عدم الالتزام بمواصفات ضبط الجودة،  و21% التلاعب بأسعار السلع الغذائية.

   وعن أكبر أوجه الفساد في قطاع التعليم في اليمن، اتجهت 49% من الآراء إلى تجارة الكتب المدرسية،31% إلى استغلال التعليم في منافع خاصة مثل: ارتفاع تكلفة التعليم الخاص، الدروس الخصوصية وغيرها، و20% إلى قلة التدريب والتأهيل لكادر قطاع التعليم.

  كما أوضحت نتائج الاستطلاع حول “أوجه الفساد بقطاع الصحة” اتفاق 27% من الآراء على أنَّها تتمثل في تهريب الأدوية، 25% ارتفاع تكلفة مبالغ العمليات الجراحية في المستشفيات، 21% النسبة المالية الخاصة بالأطباء المضافة في الصيدليات والمختبرات، 20% عدم مراعاة معايير مواصفات ضبط الجودة أثناء الاستيراد، وفقط 7% تجارة الأعضاء البشرية.

وعن أكبر آثار الفساد السلبية على المجتمع، 65% أرجعوه إلى انتشار الفساد بوصفه ثقافة، 23% غياب العدالة الاجتماعية، 12% غياب الإحساس بالقوانين. وحول مكافحة الفساد رجَّح 72% من المُستطلعين أنَّه يمكن مكافحته عن طريق سن القوانين، واعتماد الأنظمة الشفافة لمكافحة الفساد، 19%  وضع عقوبات رادعة، 9% عقد ندوات توعوية عن أضرار الفساد.

الرجاء تسجيل الدخول للتعليق.

‫شاهد أيضًا‬

43% يعتقدون أن تنوع المطبخ اليمني أسهم بشكل مباشر في تعزيز التماسك المجتمعي اليمني

صوت الأمل – يُمنى أحمد تلعب الأطعمة الشعبية دورًا هامًا في تعزيز الهوية الثقافية للشعوب؛ ف…