‫الرئيسية‬ استطلاع استطلاع لـ YIC: 75  % من الآثار اليمنية لا تتمتع بالحماية الكافية

استطلاع لـ YIC: 75  % من الآثار اليمنية لا تتمتع بالحماية الكافية

صوت الأمل

كشفت نتائج استطلاع إلكتروني أجراه يمن انفورميشن سنتر بداية شهر مايو 2022م حول (الآثار في اليمن)، أنَّ  %75من الآثار اليمنية لا تتمتع بالحماية الكافية, وحوالي 22.4% من الآثار تحصل على الحماية الممكنة في ظل الصراع والنزاعات التي تعاني منها اليمن, أما 2.6% من الآثار اليمنية على قدر كافٍ من الحماية.

وفي الاستطلاع الذي استهدف 50% من الذكور و50% من الإناث من مختلف المحافظات اليمنية ومختلف الأعمار، يرى 82.7% من المُستطلعين أنَّ الآثار تلعب دوراً مهماً في عكس الثقافة والإرث التاريخي لليمن، في حين يرى 10.7% أنَّ الآثار قد تعكس ثقافة المجتمع اليمني وإرثه التاريخي ولكن ليس بشكل كبير، أما 6.7% فقد أجابوا بـ»لا”؛ حيث يرون أنَّ الآثار لا تعكس الثقافة ولا الإرث التاريخي لليمن.

ويرى 28.9% من العينة المستطلعة أنَّه يمكن حماية الآثار اليمنية من خلال تشكيل جهاز أمني خاص بالآثار وحمايتها، في حين يرى28.9%  أنَّ حماية الآثار تكمن في توعية المجتمع بأهمية الآثار وقيمتها التاريخية والاقتصادية، أما ف 26.3% أكدوا أنَّ إنشاء استراتيجية وطنية سيساهم بشكل كبير في حماية الآثار, و 15.9% يرون أنَّ تحديث وتطوير وتطبيق القانون الخاص بالآثار هو الحل الأمثل لحماية الآثار.

واتجهت 48.7% من الآراء إلى أنَّه لا توجد آثار في منطقتهم، أما 51.3% فقد أجابوا بأنَّه توجد معالم أثرية في مناطق عيشهم، ذكروا منها: صنعاء القديمة، سوق القاع، حصن نقم، دار الحجر، مدينة شبام، إب القديمة، مدينة جبلة، قلعة صيرة، صهاريج عدن، جامع عيدروس، منارة عدن، ومسجد إبان. مما يدل على الانتشار الواسع للآثار في اليمن مما يفرض على الدولة رفع الجهد المبذول في حمايتها.

الرجاء تسجيل الدخول للتعليق.

‫شاهد أيضًا‬

43% يعتقدون أن تنوع المطبخ اليمني أسهم بشكل مباشر في تعزيز التماسك المجتمعي اليمني

صوت الأمل – يُمنى أحمد تلعب الأطعمة الشعبية دورًا هامًا في تعزيز الهوية الثقافية للشعوب؛ ف…