‫الرئيسية‬ استطلاع 51% من الآراء تؤكد على وجود تأثير كبير للصناعات الصغيرة والمتوسطة تجاه الاقتصاد المحلي

51% من الآراء تؤكد على وجود تأثير كبير للصناعات الصغيرة والمتوسطة تجاه الاقتصاد المحلي

صوت الأمل – يُمنى أحمد 

     كشفت نتائج استطلاع إلكتروني نفذته وحدة المعلومات واستطلاع الرأي في يمن انفورميشن سنتر، في  النصف الأول  من شهر نوفمبر 2022م، حول الصناعة والاستثمار في اليمن، عن اتفاق 51% من الآراء على أن هناك تأثيراً كبيراً للصناعات الصغيرة والمتوسطة على الاقتصاد المحلي.

وضمَّن الاستطلاع الذي استهدف 81% من الإناث و19%  من الذكور في مختلف المحافظات اليمنية، أشارت 38% من الآراء إلى أنَّ تأثير الصناعات الصغيرة والمتوسطة على الاقتصاد صغير ومحدود، فيما 11% من الآراء اختاروا الحياد وكانت إجابتهم بـ “لا نعلم”.

    وعن الصناعات التي يجب التركيز عليها لتطوير قطاع الصناعة في اليمن، تحددت آراء المستطلعين كما يلي: 33% الصناعات الإلكترونية والكهربائية، 27% الصناعات المعدنية، 27% الصناعات البتروكيماوية كالمواد المطهرة، مواد التنظيف، الأسمدة، العقاقير، الدهانات، البلاستيك، المنسوجات الاصطناعية، المطاط الاصطناعي وغيرها، 8% الصناعات الغذائية وفقط 5% لصناعات الأدوية.

   وقيّم المشاركون في الاستطلاع “قطاع الصناعة والاستثمار قبل بدأ الصراع في اليمن”، 50% وصفوه بالمتوسط، 39%جيد، و 11% ضعيف، فيما حدد المستطلعون “تأثير الصراع القائم في اليمن على قطاع الصناعة والاستثمار” كما يلي: 49% كبير وملحوظ، 40% لا يوجد تأثير كبير، فيما كانت إجابة 11% بـ لا نعلم.

    وعن معوقات الاستثمار في اليمن، بينت نتائج الاستطلاع اتفاق 24% من الآراء على أنَّ الصراع من معوقات الاستثمار في اليمن، 24% ارتفاع تكلفة العقارات، 19% المعوقات القانونية للاستثمار، 18% الرسوم والضرائب المفروض على المستثمرين، 15% ارتفاع تكلفة أسعار البنية التحتية مثل: توصيل الكهرباء، المياه، الاتصالات وغيرها.     ويوصي 42% من المستطلعين بأنَّ الحل لإصلاح بيئة الاستثمار هو تخفيض الرسوم والضرائب المفروضة على المستثمرين، 35% إزالة العوائق القانونية وتسهيل المعاملات الإدارية، أما 23% توفير مناخ آمن ومستقر للاستثمار. 

الرجاء تسجيل الدخول للتعليق.

‫شاهد أيضًا‬

43% يعتقدون أن تنوع المطبخ اليمني أسهم بشكل مباشر في تعزيز التماسك المجتمعي اليمني

صوت الأمل – يُمنى أحمد تلعب الأطعمة الشعبية دورًا هامًا في تعزيز الهوية الثقافية للشعوب؛ ف…