‫الرئيسية‬ الأعداد السابقة المنظمات الدولية في اليمن المنظمات الدولية العاملة في اليمن – لمحة عامة

المنظمات الدولية العاملة في اليمن – لمحة عامة

صوت الأمل – (أمل المحمدي – ياسمين عبدالحفيظ )

المنظمات الدولية هي مجموعة من الهيئات والمؤسسات التي تضم مجموعة كبيرة من الدول بشكل أساسي، وتشارك في الدعم الدولي، وتقوم على هيكل إداري تنفيذي وتنظيمي من خلال مجموعة من الشخصيات الاعتبارية والمؤسسات التي تتكون منها الدول لتحقيق المصالح المشتركة بينهما. وطورت المنظمات الدولية آليات عدة، لتتعاون مع المنظمات غير الحكومية والمجتمع المدني. بشكل عام، يأخذ هذا التعاون أشكال متعددة؛ فيمكن أن يكون رسميًا أو غير رسمي ومركزًا على العمل الميداني أو مركزًا أكثر على وضع السياسات.

 يستعرض هذا الدليل الآليات الأساسية المتوفرة التي تسمح بتأسيس علاقات رسمية مع المنظمات الدولية، وقد قسم إلى ثلاثة أجزاء، هي:

تعاون شامل مع الأمم المتحدة.

تعاون مع منظمات متخصصة تابعة لجهاز الأمم المتحدة.

تعاون مع المنظمات الدولية الأخرى.

أهم المنظمات الموجودة في اليمن وعملها.

تعددت المنظمات الدولية وأصبحت الداعم الأساسي في العديد من الدول العربية، لا سيما الدول النامية التي تأثرت في هذه السنوات وباتت أكثر حاجة للدعم المختلف لجميع مجالات الحياة، وهناك مقرات مختلفة لها (غالبا ما تكون في دول خارجية)، تقوم بصياغة أهداف تناسب الدولة والجهة الداعمة لتحقيق تلك الأهداف، وبهذا الخصوص سنتعرف على أهم البرامج والمنظمات الدولية التي شاركت وساهمت في الدول بشكل عام واليمن بشكل خاص.  

1ـ برنامج الأمم المتحدة للبيئة (المقر: نيروبي، كينيا)

أُنشئ عام 1972، هو صوت البيئة داخل منظومة الأمم المتحدة الذي يعمل بوصفه عاملاً محفزًا وتثقيفيًا ومعلمًا وميسرًا لتعزيز الاستخدام الإنمائي الرشيد للبيئة العالمية.

2ـ صندوق الأمم المتحدة للسكان (المقر: مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية)

هي الوكالة الأممية الرائدة المعنية بقضايا الحمل والولادة المأمونين والتمكين لقدرات الشباب.

3ـ اليونيسف (المقر: مدينة نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية)

تعمل منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في 190 دولة وإقليمًا لإنقاذ حياة الأطفال والدفاع عن حقوقهم ومساعدتهم على تحقيق إمكاناتهم، من الطفولة المبكرة حتى المراهقة.

4ـ برنامج الأغذية العالمي (المقر: روما، إيطاليا)

يعتبر أكبر وكالة إنسانية في العالم، ويسعى إلى القضاء على الجوع وسوء التغذية، ويساعد برنامج الأغذية العالمي ما يقارب من 100 مليون شخص في حوالي 88 دولة من خلال تقديم المساعدة كل عام كتوزيع المواد الغذائية أو النقدية وغير ذلك. حصل برنامج الغذاء العالمي على جائزة نوبل للسلام عام 2020.

5ـ منظمة الأغذية والزراعة (المقر: روما، إيطاليا)

تتصدر منظمة الأغذية والزراعة الجهود الدولية المبذولة لمكافحة الجوع، وهي تعمل بوصفها منتدى للتفاوض بشأن الاتفاقات بين الدول المتقدمة والدول النامية، ومصدرًا للمعرفة التقنية والمعلومات الضرورية لتقديم المساعدة في مجال التنمية.

6ـ منظمة العمل الدولية (المقر: جنيف، سويسرا)

تعزز منظمة العمل الدولية حقوق العمل على الصعيد الدولي من خلال تشكيل المعايير الدولية المعنية بحرية تكوين اتحادات عمالية والمفاوضات الجماعية والقضاء على السخرة وتعزيز تساوي الفرص المتاحة وقيم التعامل المنصف.

7ـ صندوق النقد الدولي (المقر: واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية)

يعزز صندوق النقد الدولي النمو الاقتصادي وفرص العمل من خلال تقديم المساعدة المالية المؤقتة إلى البلدان بما يساعد في تعديل ميزان المدفوعات والمساعدة التقنية.

8ـ البنك الدولي (المقر: واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة الأمريكية) 

يركز البنك الدولي على الحد من الفقر وتحسين معايير المعيشة في جميع أنحاء العالم من خلال تقديم قروض ذات فوائد منخفضة وقروض ائتمانية بدون فوائد، ومنحٍ للبلدان النامية لاستخدامها في التعليم والصحة والهياكل الأساسية والاتصالات، فضلا عن مجالات أخرى. ويعمل البنك الدولي في أكثر من 100 بلدٍ.

9ـ اللجنة الدولية للصليب الأحمر (CICR)

منظمة غير متحيزة ومحايدة ومستقلة، ومهمتها إنسانية بحتة، وتقوم على الحفاظ على حياة وكرامة ضحايا الصراع والنزاع الداخلي، وتقديم المساعدة لهم. وتدير اللجنة أنشطة الإغاثة الدولية وتنسقها من خلال تأدية مهمتها.

تبذل (CICR) جهدها لمنع المعاناة من خلال العمل على تشجيع وتعزيز الحق الإنساني والمبادئ الإنساني الدولية. وبالرغم من أنها لا تنتمي إلى منظومة الأمم المتحدة، تتحلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصفة مراقب دائم لدى منظمة الأمم المتحدة، وبحقوق وواجبات معينة أعطيت لها بموجب معاهدة جنيف.

تعمل اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومؤسساتها الوطنية مع المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص في العمليات، والتنمية، والبحث، وجباية الأموال. وتتعاون اللجنة كثيرا مع الشركات الخاصة العاملة في مجال المساعدة الإنسانية والإغاثة.

10ـ مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان (HCDH)

يقع المقر الرئيس لمفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان في جنيف، وتشمل وظيفتها في الترويج العالمي لحقوق الإنسان، والتعاون الدولي لحقوق الإنسان، والإقرار العالمي للمقاييس الدولية وتطبيقها، والمساعدة في تطوير قواعد جديدة قسم المكتب إلى وحدات تنظيمية مختلفة. تنظّم المفوضية سنويا، بين شهري مارس وأبريل دورة مفوضية حقوق الإنسان التي تدوم ستة أسابيع، وفي شهر أغسطس تنظّم دورة المفوضية الفرعية لحقوق الإنسان التي تدوم ثلاثة أسابيع، وتقوم المفوضية بتنظيم اجتماعات، وفرق عمل ودورات أخرى للجنة.

وتقدم سنويا منحة لممثّلي الشعوب الأصلية لبرنامج دراسات يدوم خمسة أشهر يقام في جنيف.  كما تنظّم المفوضية فريق عمل حول الشعوب الأصلية، وهو اجتماع حقوق الإنسان الأكبر في العالم للشعوب الأصلية، الذي يقام في نهاية شهر تموز/ يوليو من كلّ عام.

11 – مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (HCR)

تدير مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (HCR) العمل الدولي لحماية اللاجئين، وحل المشاكل المتعلّقة باللاجئين وتنسقه. يتمحور اهتمامها الرئيس حول حماية حقوق اللاجئين وراحتهم، وتملك المفوضية هدفين أساسيين، هما حماية اللاجئين ومساعدتهم على إيجاد نمط حياة طبيعي. وتشجع المفوضية الاتفاقات الدولية حول اللاجئين، وتشرف على تطبيق الدول القانون الدولي للاجئين.

12ـ   برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD)

ينشط برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) في مجال المساعدة على التنمية والتعاون التقني. إنّه المنسق الأساسي للتعاون التقني للتنمية الذي يؤمنه جهاز الأمم المتحدة بكامله. يشجّع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي (PNUD) ويدعم الجهود الهادفة إلى معالجة الفقر، وإدارة الموارد الطبيعية، وتحسين الحاكمية.

 يهدف البرنامج الإنمائي إلى إرساء قدرات للتنمية البشرية المستدامة في البلدان النامية ويعمل بشكل وثيق مع منظمات المجتمع المدني على كل الأصعدة، ويهتم بمصلحة المجتمع المدني بتعاونه مع المنظمات غير الحكومية، وتشكّل جزء من مكتب سياسات التنمية (BDP)، وتقدم هذه المصلحة النصائح والمساعدة لمختلف أقسام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي حول كيفية العمل بطريقة وثيقة أكثر مع منظمات المجتمع المدني ودعمها من خلال تزويدها بالمعلومات والموارد المناسبة. بالإضافة إلى ذلك، اعتمد البرنامج سياسةً تهدف إلى تأسيس شراكة مستدامة مع الشعوب الأصلية ومنظماتها.

13ـ برنامج الأغذية العالمي (PAM)

يشكّل برنامج الأغذية العالمي (PAM) وكالة الأمم المتحدة الأولى من حيث مكافحة المجاعة في العالم. ويؤمّن برنامجها “أغذية لمدى الحياة” مساعدة غذائية سريعة وفعّالة لملايين من الناس بما فيهم اللاجئين والمهجّرين الذين يعيشون في حالة الطوارئ. يهدف برنامج الأغذية العالمي (PAM)، من خلال برامجه «أغذية لمدى الحياة»، إلى استخدام المساعدة الغذائية ليكون طبًا وقائيًا؛ ويشجّع الاكتفاء الذاتي الغذائي من خلال برامجه «أغذية مقابل العمل».

تأخذ شراكة برنامج الأغذية العالمي مع المنظمات غير الحكومية أشكالًا مختلفة، لا سيما في مراقبة الأغذية وتوزيعها، وتقييم مخاطر المجاعة وغالبًا ما تحدد مذكرة الإطار العام للتعاون بين المنظمات غير الحكومية وبرنامج الأغذية العالمي. يتم تحديد درجة التعاون الملموس بين المنظمات غير الحكومية وبرنامج الأغذية العالمي وفق الأوضاع المحلية.

14ـ منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)

تهدف منظمة الأغذية والزراعة (الفاو) إلى تخفيف وطأة الفقر والجوع، وذلك من خلال تشجيع التنمية الزراعية، وتحسين الغذاء والصحة الغذائية؛ فيقضي تفويضها برفع المستويات الغذائية والمستوى المعيشي، وزيادة الانتاجية الزراعية، وتحسين الحالة المعيشية لسكان الريف، وذلك من خلال المساعدة التقنية وتقديم النصائح للحكومات وإتاحة المعلومات.

15ـ المنظمة الدولية للهجرة (OIM)

تقدم المنظمة الدولية للهجرة (OIM) مساعدة للحكومات وللشركاء الدوليين الآخرين في مجال الهجرة وقد أصبحت هذه المنظمة واحدة من المنظمات الإنسانية الأكثر أهمية على الصعيد الدولي بفضل برامجها المتعلقة بصحة المهاجرين، ودمج اللاجئين والمهجرين والعودة إلى الحياة المدنية.

الرجاء تسجيل الدخول للتعليق.

‫شاهد أيضًا‬

استطلاع :  56 % عمل المنظمات الدولية في اليمن حاليًا غير مؤثر

صوت الأمل قالت نتائج استطلاع إلكتروني أجراه يمن انفورميشن سنتر، بداية شهر مارس 2022 م حول …