‫الرئيسية‬ الاقتصادية أكثر من أربعة مليون نازح ينتشرون في أغلب محافظات اليمن

أكثر من أربعة مليون نازح ينتشرون في أغلب محافظات اليمن

ذكرت تقارير صادرة عن الجهات الرّسمية في اليمن والمنظمات الأممية عن وجود أربعة ملايين نازح جراء الصراع، الذي تشهده البلاد منذ ست سنوات، أغلبهم في محافظة مأرب، التي يعيش فيها ما يقارب من 3 ملايين نازح، وفقاً للمنظمة الدولية للهجرة.

فيما بلغ عدد النازحين في أمانة العاصمة 75940 أسرة، و 531580 فردًا، وفي محافظة صنعاء 24243 أسرة و169701 فردًا، وفقاً للإحصائيات الصادرة من المجلس الأعلى للشؤون الإنسانية في صنعاء.

وفي محافظة عدن، بلغ عدد النازحين 13500 أسرة نازحة ، بحسب تقرير صادر عن الوحدة التنفيذية لإدارة مخيّمات النازحين في عدن. فيما بلغ عدد النازحين في محافظة تعز40 ألف أسرة نازحة في منطقة «التربة»، بحسب ما ذكره مسؤول وحدة إدارة مخيمات النازحين، أُسام المشرقي. وفي محافظة إب، بلغ عدد النازحين 32 الفاً و237 أسرة نازحة، وفقاً لإحصائيات صادرة عن مجلس الشؤون الإنسانية في صنعاء. 

وفي محافظة لحج، يعيش «10،500» نازح، ظروفاً سيّئة، ويفتقرون إلى أبسط الخدمات، ويأملون من السلطات المحلية والمنظمات الداعمة أن تقوم بدعم أكبر لهذين القطاعين.

 فيما تحوّلت مناطق كثيرة من قرى ووديان محافظة أبين إلى ملجأ لـ ما يقارب 7000 آلاف نازح ممن فروا من مناطقهم بسبب الصراع.

وفي محافظة الضالع، تعيش العشرات من الأسر النازحة في مخيم «عسقة» داخل 20 خيمة أساسية، و29 خيمة مُمزقة جراء الرياح والأمطار، وفقاً للوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين.

ووفقاً للأمم المتحدة، ما تزال اليمن أسوأ أزمة إنسانية حول العالم، حيث يحتاج أكثر من 80 ٪ من السكان إلى شكل من أشكال المساعدة، ويواجه 20 مليون شخص منهم إنعدام الأمن الغذائي ويحتاج 14 مليوناً إلى تدخل إنساني عاجل.

‫شاهد أيضًا‬

تنوع تراث الطهي.. عامل اقتصادي مهمّ وتراث حضاري ينبغي الحفاظ عليه

صوت الأمل – (حنان حسين – أحمد باجعيم)  يتميز التراث الحضاري العريق للمطبخ اليمن…