‫الرئيسية‬ استطلاع 29% يرون أن الحل لظاهرة عمالة الأطفال هي فرض عقوبات على أهاليهم ومستأجريهم للعمل

29% يرون أن الحل لظاهرة عمالة الأطفال هي فرض عقوبات على أهاليهم ومستأجريهم للعمل

صوت الأمل – يُمنى أحمد

أجرت صحيفة “صوت الأمل”، في النصف الأول من شهر أغسطس للعام 2022م، استطلاعًا عن عمالة الأطفال في اليمن يتناول في مسائل شائكة حول الظاهرة. وقد تفاوتت نسب المجيبين عن الاستطلاع بنسبة 52.5% للإناث أمام 47.5% للذكور.

يعتقد 83.3% ممن أجابوا عن الاستطلاع أن ظاهرة عمالة الأطفال منتشرة بشكل كبير جدًا في المجتمع اليمني، فيما يرى 16.7% أن انتشار الظاهرة متوسط. وفي سؤال الاستطلاع عما هو الحل الأمثل لحماية الأطفال من العمالة، يجيب 29% من المُستطلَعين بأن فرض عقوبات على أصحاب الأعمال وأهالي الأطفال هو الحل الأمثل، و24% منهم يرون أن الحل الأمثل هو رفع المستوى المعيشي، فيما يتفق 24% آخرون أن الحل هو رفع مستوى الوعي المجتمعي حول خطورة هذه الظاهرة، ويرى 23% أن إدماج الأطفال في المدارس وسنَّ قوانين تجرم العنف المدرسي  مهم جدًا لحماية الأطفال من العمالة.  

   وبيَّن 88.1% من المستطلَعين أن عمالة الأطفال تساهم بشكل رئيس في إنشاء أجيال غير سوية، في حين يرى 7.1% منهم ألا وجود لعلاقةٍ ما بين عمالة الأطفال ونشوء أجيال غير سوية، أما 4.8%  منهم فلا يعلمون فعلًا ما إذا كانت عمالة الأطفال تساهم في إنشاء أجيال غير سوية أم لا.

ورجح المجيبين عن الاستطلاع أن أسباب انتشار ظاهرة عمالة الأطفال مختلفة وهي عائدة إلى انتشار الفقر بحسب 28.4% من المجيبين، أو إلى الصراع وتأثيراته بحسب 20.3% منهم، أو إلى المعتقدات  المجتمعية الخاطئة عن عمالة الأطفال- مثل الاعتقاد بأن دفع الطفل إلى سوق العمل في عمر صغير سيساهم في تربيته- كما أشار 18.3% منهم. أما 17.4% من المجيبين فيرون أن السبب هو فقدان عائل الأسرة،  و15.7% يرون أن السبب هو الجهل. 

وعن الانتهاكات التي يتعرض لها الأطفال العاملون، يجيب المشاركون أن أكبر الانتهاكات هي: الاستغلال الجنسي بنسبة 36.7%، والتعنيف والضرب بنسبة 31.7%، ثم الاستغلال في أعمال غير قانونية بنسبة 31.6. ويرون أيضًا أن “حرمان الطفل من حقوقه (التعليم، الحياة الكريمة، اللّعب، …إلخ)” هي أسوأ النتائج المترتبة على عمالة الأطفال بنسبة بلغت %26.5، يليها “انتشار الجهل في المجتمع” بنسبة 23%، ثم “تضرر صحة الطفل عقليًا ونفسيًا” بنسبة 22.1%، ويأتي بعدها “استغلال الطفل من قبل أصحاب العمل” بنسبة 16.8% ، وفي المرتبة الأخيرة  “تهديد أخلاق الطفل” بنسبة 11.6%.

الرجاء تسجيل الدخول للتعليق.

‫شاهد أيضًا‬

43% يعتقدون أن تنوع المطبخ اليمني أسهم بشكل مباشر في تعزيز التماسك المجتمعي اليمني

صوت الأمل – يُمنى أحمد تلعب الأطعمة الشعبية دورًا هامًا في تعزيز الهوية الثقافية للشعوب؛ ف…