‫الرئيسية‬ استطلاع مسح ميداني في صنعاء يكشف أن 64 % من الأطفال العاملين غير ملتحقين بالمدرسة

مسح ميداني في صنعاء يكشف أن 64 % من الأطفال العاملين غير ملتحقين بالمدرسة

صوت الأمل – يُمنى أحمد

نفذت صحيفة “صوت الأمل”، في النصف الأول من شهر أغسطس 2022م، مسحًا ميدانيًا في محافظة صنعاء –أمانة العاصمة بالتحديد- على عينة من الأطفال العاملين (52% فتيات، و48% فتيان) تفاوتت أعمارهم بحسب النسبة الآتية:  48% من 10-15 عامًا، و28% من 5-10 أعوام، و24% لفئة ما بين 15-17 عامًا.

وكشف المسح الميداني أن 64% من الأطفال المُستطلعين عاملون وغير ملتحقين بالمدرسة لهذا العام الدراسي 2022م، أما 36% فعاملون لكنهم لم يتركوا مدارسهم محاولين التوفيق بين أوقات العمل والدراسة.

 وعن أسباب تركهم للدراسة أوضح 42% أن السبب هو الفقر وعدم قدرتهم على دفع تكاليف المدرسة من رسوم واحتياجات قرطاسية وغيرها، في حين أن 34% تركوا الدراسة من أجل العمل ورعاية أسرهم بشكل رئيس، وترك 18% مدارسهم بسبب العنف الذي يتعرضون له فيها، أما 6% فقالوا إنهم تركوا المدرسة لأسباب أخرى.

وخلال النزول الميداني تبين أن المهن التي يزاولها الأطفال المستطلَعين هي كالآتي: التسول بنسبة 36%، التنظيف والبيع في الطرقات والشوارع بنسبة 32%، وبنفس النسبة العملُ باعةً متجوِّلين. ويشير المسح إلى أن 72% منهم يعملون لأكثر من 12 ساعة يوميًا، في حين يعمل الـ 28% الآخرون لثمان ساعات كحد أدنى يوميًا. والجدير بالذكر أن  60% من هؤلاء الأطفال ليس لديهم من يعول أسرهم على حسب قولهم، في حين أفاد 40% وجود شخص بالغ يعولهم وأسرهم لكنهم على الرغم من ذلك مضطرون للعمل.

الرجاء تسجيل الدخول للتعليق.

‫شاهد أيضًا‬

43% يعتقدون أن تنوع المطبخ اليمني أسهم بشكل مباشر في تعزيز التماسك المجتمعي اليمني

صوت الأمل – يُمنى أحمد تلعب الأطعمة الشعبية دورًا هامًا في تعزيز الهوية الثقافية للشعوب؛ ف…