‫الرئيسية‬ الأعداد السابقة النظام القبلي في اليمن 81% من المواطنين يؤكدون: تأثير النظام القبلي على الحياة السياسية في اليمن قوياً ومؤثراً

81% من المواطنين يؤكدون: تأثير النظام القبلي على الحياة السياسية في اليمن قوياً ومؤثراً

أكد ما يقارب 60% من المواطنين اليمنيين، أن تأثير النظام القبلي على الحياة العامة في البلد يعد إيجابياً، وأن 81% يرون أن تأثير النظام القبلي على الحياة السياسية في اليمن يعتبر قوياً ومؤثراً.

كما أظهرت نتائج استطلاع الرأي العام التي نُفذ من قبل إدارة الأعلام التابع لمركز يمن انفورميشن سنتر للبحوث والاعلام، حول النظام القبلي في اليمن أن 33% من المشاركين يرون أن القبيلة تشكل عائقاً في عملية التنمية والتطوير والدولة المدنية، فيما يرى 22% ان يجب اتباع النظام القبلي؛ فيما 77% يؤكدون أهمية اللجوء إلى القانون في حل النزاعات كحل أفضل من النظام القبلي.

وأشار الاستطلاع الذي استهدف 70% من الذكور و 30% من الاناث من مختلف الأعمار والمحافظات والمستويات التعليمية، أن 68% من المستهدفين يؤكدون أن النظام القبلي يؤثر بشكل سلبي على حياة المرأة اليمنية، فيما يؤكد 46% أن مدى مساهمة المجتمع المدني في نشر التسامح والسلام وتعزيز المصالحة الوطنية في المجتمع يعد ضعيفاً وغير مؤثر؛ ويرى 75% أن النظام القبلي يؤثر على الأوضاع الاقتصادية في البلد.

 ويؤكد 48% أن مدى الشراكة القائمة بين منظمات المجتمع المدني والنظام القبلي في اليمن متوسطة، وأن 35% يرون ان النظام القبلي يتيح التعليم للذكور والاناث معاً، فيما يؤكد 30% أن القبيلة لا تتيح فرص التعليم لكليهما.

الرجاء تسجيل الدخول للتعليق.

‫شاهد أيضًا‬

تأثير الأنظمة القبلية في البلاد.. بنظرة قانونية: عادت القبيلة إلى الحكم بثوب مدني ونهج قبلي يحمل الروح والطابع القبلي بامتياز

صوت الأمل – منال أمين أكدت المحامية سحر محمد عبدالله، المستشارة القانونية في المجلس المحلي…