‫الرئيسية‬ الأخيرة 86 % من الأفراد يؤكدون ضعف الرعاية الصحية في ظل وجود فايروس كورونا في اليمن

86 % من الأفراد يؤكدون ضعف الرعاية الصحية في ظل وجود فايروس كورونا في اليمن

أجرت (وحدة المعلومات واستطلاع الرأي العام: التابعة لمركز (يمن انفورميشن سنتر) استطلاعا خاصا لصحيفة صوت الامل حول كيفية تأثير جائحة فايروس كورونا (كوفيد ـ 19) على الوضع المعيشي للمواطن اليمني، في مختلف المجالات.

وقد أوضح الاستطلاع – الذي شارك فيه عينة – من مختلف المحافظات اليمنية – منهم 58% من الذكور و48% من الإناث من مختلف الفئات العمرية، والمستويات التعليمية – أن نسبة 46% من المواطنين تأثرت حياتهم المعيشية بالجائحة بشكل قوي، بينما 38% تأثروا بشكل متوسط.. فيما أكدت نسبة 36% من المواطنين أن التباعد الاجتماعي، يعتبر من أهم الإجراءات الاحترازية، التي يجب القيام بها؛ لتجنب الإصابة بالفايروس.. فيما يرى 23% من المواطنين أن (الحجر المنزلي) طريقة مناسبة لتجنب الإصابة..

واستعرض الاستطلاع كيفية تعامل اليمنيين مع الموجة الثانية من الجائحة إذ أشارت نسبة 46% من المواطنين إلى تعاملهم مع الوضع بشكل طبيعي، فيما تعامل 29% من المواطنين بحذر، و25% تعاملوا بلا مبالاة. وحول تقييم معايير الرعاية والمنشآت الصحية – في ظل وجود فايروس كورونا – أكد ما نسبته 86% أن المعايير ضعيفة، فيما أشار 14% من المواطنين أنها جيدة.

الجدير بالذكر أن 25% من المواطنين أكدوا إصابتهم بفايروس كورونا، فيما 75% من المستطلعين لم يتأثروا بالفايروس.. وكذلك استنتج الاستطلاع، أن الأطباء – بنسبة 50% – هم أكثر الفئات تأثرا بالفايروس: مقارنة بالمهمشين، والنازحين، وباقي أفراد المجتمع.

   وحول تأثير جائحة كورونا (على سير العملية التعليمية في اليمن) أكد 84% من المستطلعين، أن العملية التعليمية تأثرت بشكل سلبي.. فيما رأى 14% أنها لم تتأثر.. كما أشار 81% من المستطلعين أن المؤسسات التعليمية، لم تطبق (بالشكل المطلوب) الإجراءات الاحترازية المطلوبة للوقاية من الإصابة.. وان 73% يرون أن جودة التعليم – في ظل جائحة كورونا – كانت ضعيفة، فيما يرى 24% أنها متوسطة. وفيما يخص القطاع النسوي فأن 87% من المواطنين يؤكدون أن النساء يواجهن (تحديات خاصة) في ظل وجود فايروس كورونا، فيما يرى 13% أنهن لم يتأثرن بالجائحة، وحول دور منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية يرى 52% من المواطنين أن دورها ضعيف، فيما يرى 39% انه ليس لها أي دور على ارض الواقع..

الرجاء تسجيل الدخول للتعليق.

‫شاهد أيضًا‬

43% : الصراع أبرز العوائق امام عمل القطاع الخاص في اليمن

صوت الأمل قالت نتائج استطلاع إلكتروني أجراه يمن انفورميشن سنتر لصالح صحيفة صوت الأمل، في ش…