‫الرئيسية‬ الأعداد السابقة القضاء في اليمن وضع السلطة القضائية وانعكاسات تعطيل عملها في لقاء حواري بعدن

وضع السلطة القضائية وانعكاسات تعطيل عملها في لقاء حواري بعدن

  نظمت مجموعة مشاورات شبابية (AYC) في مدينة عدن لقاءً حوارياً حول وضع السلطة القضائية في المدينة تحت عنوان “استمرار تعطيل عمل القضاء وانعكاساته على المواطن والمصلحة العامة”، وقد تم اللقاء الحواري عبر برنامج “الزوم”.

استعرض القاضي فهيم عبدالله الحضرمي -عضو مجلس القضاء الأعلى ورئيس محكمة الاستئناف بعدن- بدايات المشكلة وجذورها التي تواجهها السلطة القضائية في اليمن لا سيما في عدن، وبين أن الأسباب التي أدت إلى إغلاق المحاكم والنيابات العامة أمام المواطنين تتمثل في التدخل غير القانوني في عمل السلطة القضائية، تدخل سافر ومضرٌ يقوم به عدة أطراف. ثم طرح القاضي الحضرمي الإصلاحات التي تحقق الاستقلالية المطلوبة في السلطة القضائية بعيداً عن التدخلات.

 من جانبها ذكرت رئيس المكتب التنفيذي لنادي القضاء الجنوبي القاضية صباح علوان في اللقاء أهمية دور كل من نادي القضاة الجنوبي ومجلس القضاة الأعلى في إيجاد حل كامل لهذه المشكلة التي تعاني منها السلطة القضائية، وحثت على العمل المشترك لدوره المهم في تعزيز دور القضاء الذي يخدم المواطنين بالدرجة الأولى.

كما استعرض رئيس مركز عدن للرصد والدراسات والتدريب الأستاذ قاسم داؤود انعكاسات التعيينات المتعارضة مع القانون التي أدت الى تفاقم المشكلة في السلطة القضائية، وبين أهمية تعزيز مبدأ استقلال القضاء في العلاقة بين أطراف “اتفاق الرياض” والأطراف السياسية والمجتمع بشكل عام.

وأكد المشاركون -من نشطاء سياسيين وحقوقيين- ضرورة إخراج السلطة القضائية من “المهاترات” والمكايدات السياسية التي ضاعفت من استمرار مشكلة القضاء في مختلف المحافظات اليمنية، والتي أدت إلى توقف مصالح الناس وزيادة حجم الإضرار الاقتصادية والاجتماعية بالبلد.

الرجاء تسجيل الدخول للتعليق.

‫شاهد أيضًا‬

66% من المواطنون يثقون بالتحكيم القبلي أكثر من القضاء الرسمي

أظهرت نتائج استطلاع الرأي العام التي نُفذت من قبل وحدة المعلومات والاستطلاع التابع لمركز (…