‫الرئيسية‬ الأعداد السابقة المشاريع الصغيرة في اليمن المشاريع المتوسطة والصغيرة :دورٌ بارزٌ في إعادة تكوين المجتمعات المنهكة و70% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة سرَّحت نصف عمالها بسبب الأوضاع الراهنة في البلاد

المشاريع المتوسطة والصغيرة :دورٌ بارزٌ في إعادة تكوين المجتمعات المنهكة و70% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة سرَّحت نصف عمالها بسبب الأوضاع الراهنة في البلاد

صوت الأمل – منال أمين

“لن ينهض أيُّ اقتصاد في العالم إلَّا بعد انخفاض معدل البطالة فيه والاهتمام بالمنشآت الصغيرة والأصغر التي تسهم في تنمية وتحسين المجتمعات”. بهذه الكلمات أكَّد محمد عبد الخير العويني (قائد فريق مكون دعم تنافسية القطاع الخاص التابع لبرنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش في اليمن) رأيه حول سُبل النهوض والتنمية في البلد.

للمشاريع المتوسطة والصغيرة دورٌ بارزٌ في إعادة تكوين المجتمعات المنهكة من الصراعات. في اليمن هناك بعض من تلك المشاريع التي أسهمت في زيادة الإنتاج المحلي عبر إعادة استخدام الموارد الطبيعية والمحلية من جديد وخلق فرص عمل أسهمت إسهامًا مقبولًا في التقليل من نسبة البطالة والفقر.

  استفادة أكثر من 30 منشأة صغيرة

    ذكر العويني لـ”صوت الأمل” : أن عام 2015م كان له أثر سلبيُّ في القطاع الخاص عمومًا وعلى المنشآت الصغيرة والمتوسطة خصوصًا, حيث بلغت الخسائر التراكمية من إجمالي الناتج المحلي في اليمن منذ 2015 إلى 2019م نحو 66 مليار دولار, وأن نسبة الصادرات تراجعت تراجعًا كبيرًا لأكثر من 51% , حسب إحصائية البنك الدولي 2019م.

كما أضاف أن نحو70% من المنشآت الصغيرة والمتوسطة سرَّحت نصف عمالها بسبب استمرار الصراع والوضع الاقتصادي غير المستقر.

   هنا يشير العويني إلى دور البرنامج المموَّل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، قائلاً: “إن برنامج الانتعاش الاقتصادي أسهم عبر مكون “تعزيز النمو والقدرة التنافسية في القطاع الخاص” في تقديم الخدمات الفنية والاستشارية لقطاع المنشآت الصغيرة والأصغر في مختلف القطاعات السمكية والزراعية والرعاية الصحية والصناعات الغذائية وقطاع التعليم “.

” بلغ عدد المستفيدين من برنامج الانتعاش الاقتصادي منذ عام 2018م إلى الآن أكثر من 30 منشأة صغيرة في محافظات عدن وحضرموت وتعز  , ونسعى خلال العام القادم إلى توسيع النشاط لأكثر من محافظة يمنية لرفد وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي تعمل على إعادة عجلة التنمية في اليمن “. وفقًا لما ذكره محمد العويني.

تمكين الشباب اقتصاديًا

   وفي تقرير لـوزارة التخطيط والتعاون الدولي 2021م حول المستجدات الاقتصادية والاجتماعية في اليمن ذكر ” أن هناك مؤسسات في اليمن تعمل على تمكين الشباب اقتصاديًّا واجتماعيًّا كالصندوق الاجتماعي للتنمية الذي يتضمن برامج عديدة تستهدف أصحاب المنشآت الصغيرة والأصغر مثل: برنامج التمكين من أجل التنمية المحلية وبرنامج روافد وبرنامج الأشغال كثيفة العمالة ومشروع 6 في 3، بالإضافة إلى مؤسسة اليمن للتدريب بهدف التوظيف التي أسهمت في تدريب أكثر من 3.480 متدربًا  وتوظيف أكثر من 956 خريجًا في وظائف دائمة  وأكثر من 1003 خريجين في عمل خاص, ومؤسسة صلتك (مشروع تمكين الشباب اقتصاديًّا)”.

   وأشار التقرير إلى دور مؤسسات التمويل الصغير في اليمن الذي يضم نحو12 مؤسسة وبرنامجًا وطنيًّا للتمويل الأصغر تهدف إلى الإسهام في التخفيف من الفقر والبطالة عبر توسيع نطاق الخدمات المالية المقدمة إلى أصحاب المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.

   “ومع الظروف الصعبة التي يمر بها القطاع المصرفي في اليمن، إلَّا أنَّ أداء مؤسسات التمويل الأصغر كان جيِّدًا، حيث وصل حجم المحافظ للتمويلات النشطة للبرنامج والمؤسسات العاملة في مجال التمويل الأصغر خلال الربع الثاني من عام2020م نحو26.2 مليار ريال، وعدد المقترضين النشطين 88.729 مقترضًا ( 34% من النساء), وقُدِّمت منح بنحو 3.8 مليار ريال خُصِّصت لتمويل أنشطة الدعم الفني والتدريب والبناء المؤسسي للمنشآت الصغيرة والأصغر”. تبعًا لتقرير وزارة التخطيط 2021م.

وزارة الصناعة 

يقول وكيل وزارة الصناعة والتجارة علي عاطف لـ “صوت الامل” تعمل على تشجيع أصحاب المشاريع الصغيرة، وتسهيل إجراءات حصولهم على التراخيص التجارية بالكيفية التي تضمن استدامة مشاريعهم على أرض الواقع، حيث سُجِّل أكثر من 100 ترخيص لمشاريع تجارية نسائية إلى الآن “..

    هناك برامج يُعلن عنها من قبل جهات تمويلية دولية تهدف إلى التخفيف من معاناة الناس ودعم المشاريع الصغيرة والأصغر في المجتمع الذي أنهكه الصراع، حيث أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في 2021م عن تنفيذ مشروع بناء سبل العيش وتحسين خدمات الحماية للمجتمعات المتأثرة بالصراع في عدن ولحج خلال الفترة من مارس 2021 إلى مارس 2022م بهدف تعزيز وحماية المجتمع عن طريق تقديم منح صغيرة وتدريبية لعدد 1000 شخص ودعم وإنشاء مشاريع صغيرة مدرة للدخل.

 تلك البرامج والتوجهات تبين أهمية دور المشاريع الصغيرة في عملية التنمية والتطوير في بلد يمر بالكثير من المنعطفات بمختلف المجالات والقطاعات.. ودوماً هناك ثقب يضيء على مستقبلاً مشرق بأيادي شبابية تمتلك الإرادة في إثبات الذات ولو بمشاريع صغيرة غداً تكون كبيرة.

الرجاء تسجيل الدخول للتعليق.

‫شاهد أيضًا‬

56% يؤكدون أن المشاريع الصغيرة تُساهم في مكافحة الفقر والبطالة

صوت الأمل – رجاءمكرد بيَنت نتائج إستطلاع إلكتروني أجرته صحيفة “صوت الأمل” التا…